Bukrayahschool
السلام عليكم ...
مرحباً بكم في منتديات مدرسة بوكرية التعليمية....
يجب عليك التسجيل في المنتدي حتى تتمكن من الاطلاع على كافة المشاركات....
إدارة المنتدي....

Bukrayahschool

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مدرسة بوكرية
المنتدى التعليمي لمدرسة أبو كرية يرحب بكم
الرجاء التسجيل في المنتدى لتتمكن من تنزيل المرفقات ومشاهدة جميع الموضوعات
إدارة المدرسة تهنئ الطالب أسامة ضيف الله محمد بالصف الثاني عشر علمي لحصوله على جائزة حمدان للأداء المتميز ألف مبروك
المواضيع الأخيرة
» أسلوب الاستثناء
الإثنين مايو 02, 2016 9:58 am من طرف عبدالكريم حميدي

» لغة الفيزياء
الثلاثاء أبريل 05, 2016 9:46 pm من طرف kamal salam

» اليوم الأول _ أسبوع التنمية المهنية
الأحد أبريل 03, 2016 8:35 pm من طرف Admin

» مدرسة بوكرية تحصل على المركز الثاني في مسابقة التراث
السبت مارس 26, 2016 12:14 am من طرف Ibrahim khodeir

» مدرسة ابوكرية تحصل على جائزة حمدان بن راشد فئة الطالب المتميز
السبت مارس 26, 2016 12:13 am من طرف Ibrahim khodeir

» مشروع تمعن في اللغة العربية
الأربعاء مارس 23, 2016 10:34 pm من طرف Ibrahim khodeir

» الواو الساكنة والياء الساكنة والمقطع الساكن
الأربعاء مارس 23, 2016 9:51 pm من طرف Ibrahim khodeir

» مقارنة بين العمليات الرئيسية الثلاث للتنفس الخلوي
الأربعاء مارس 23, 2016 9:50 pm من طرف Ibrahim khodeir

»  الأختبار الأول في الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر الأدبي للعام 2015/2016
الأربعاء مارس 23, 2016 9:49 pm من طرف Ibrahim khodeir

»  الأختبار الثاني في الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر الأدبي للعام 2015/2016
الأربعاء مارس 23, 2016 9:49 pm من طرف Ibrahim khodeir

»  الأختبار الأول في الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر العلمي للعام 2015/2016
الأربعاء مارس 23, 2016 9:49 pm من طرف Ibrahim khodeir

» الأختبار الثاني في الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر العلمي للعام 2015/2016 مادة الاحياء
الأربعاء مارس 23, 2016 9:49 pm من طرف Ibrahim khodeir

» الجهاز التناسلي للصف الثاني عشر
الأربعاء مارس 23, 2016 9:32 pm من طرف Adnan Bani Awwad

» تكيف أجهزة الجهاز التنفسي في الأنسان ووظيفتها
الأربعاء مارس 23, 2016 9:24 pm من طرف Adnan Bani Awwad

» ورقة عمل مادة الاحياء
الأربعاء مارس 23, 2016 9:18 pm من طرف Ibrahim khodeir

» أهمية التنفس الخلوي
الأربعاء مارس 23, 2016 9:12 pm من طرف Ibrahim khodeir

» تهنئة للطالب / أسامة - حصوله على جائزة حمدان
الأربعاء مارس 23, 2016 9:28 am من طرف Ibrahim khodeir

» اللام الشمسية واللام القمرية
الأربعاء مارس 23, 2016 12:13 am من طرف Admin

» من محاسن دقة اللغة العربية
الأربعاء مارس 23, 2016 12:00 am من طرف Admin

» كلمات مضيئة
الثلاثاء مارس 22, 2016 9:37 pm من طرف عبدالكريم حميدي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
قسم الكيمياء / العلوم العامة يرحب بكم
سماع القرآن الكريم يقوي جهاز المناعه
ما رأيك في وجود منتدي للمدرسة؟
أفراح إبليس
قصة بيتين من الشعر
قيام دولة الإمارات
إدارتنا الراشدة ترحب بزوارنا
حكمة بليغة في ثمرة طلب العلم
معايير اللغة العربية وفق رؤية مجلس أبو ظبي للتعليم
حل كتاب الجغرافيا للفصل الثاني كامل للصف التاسع
المواضيع الأكثر شعبية
مدرسة بوكرية
الرسالة الإقناعية
ورقة عمل الرسالة الإقناعية
مشروع تمعن في اللغة العربية
حل كتاب الجغرافيا للفصل الثاني كامل للصف التاسع
مطوية صحية عن العناية بالاسنان الاسنان
تعليم بوربوينت
تثقيف صحي عن الاسنان
دليل الطالب الى كتابة المقال
نموذج تدريبي للمهمة للصف التاسع تاريخ
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ibrahim khodeir
 
عبدالكريم حميدي
 
Tariq Faris
 
محمد رضوان
 
Ahmed Reda
 
Admin
 
محمد مظفر العامري
 
غسان البلاونة
 
Adnan Bani Awwad
 
شادي أحمد العلي
 

شاطر | 
 

  كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محجوب
مشرف منتدي
avatar

عدد المساهمات : 13
12/01/2012

مُساهمةموضوع: كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم   الخميس فبراير 23, 2012 9:56 am

كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم
كيفية النهوض بالأنشطة المدرسية: -
النشاط المدرسي عنصر هام من عناصر العملية التربوية، وتأتي أهميته في أنه يساعد، إلى جانب النشاط الأكاديمي، في صقل شخصية الطالب وتفتيح مداركه وصيانة ذهنه وإعداده للعب دوره في الحياة العامة.
مبررات تفعيل النشاط الطلابي في المدارس
1- النشاط الطلابي عنصر مكمل للمنهج الدراسي بمفهومة الواسع، وبدون الاهتمام به لا تكتمل العملية التربوية.
2- تتآزر الأنشطة المدرسية مع الجانب الدراسي البحت لتكون معه شخصية متكاملة متوازنة، وهي تهتم بالتربية خارج الفصل في الغالب (لكن داخل حدود المنهج بمفهومه العام)، ولتحقيق هذا الهدف فإنه يمكن للمعلم النشط أن يوظف برامج النشاط لخدمة مادته العلمية فيؤثر في شخصية الطالب تأثيراً أبلغ من مجرد التوجيه المباشر أو حقن المعلومات والتعليم وحشوها في ذهن الطالب مجردة عن التطبيق والممارسة.
3- نستطيع أن نوظف الأنشطة المدرسية ونستثمرها بقدر طاقة الإنسان على العطاء، وبقدر ما يحصل الإنسان على محركات وتشجيع ودعم بقدر ما يقبل على الأنشطة ويتحسن مستواه وترتفع كفاءته، ولو أُحسن تخطيط الأنشطة وتنفيذها لتحولت طاقات مهدرة وسلبية إلى فاعلة وإيجابية.
4- من أشد الأخطار التي تواجه شبابنا اليوم خطر الفراغ الذي أفرزته المدنية الحديثة فانشغل الأب عن ابنه، وتسللت إلى بيته قنوات إعلامية لا رقيب عليها أو حسيب، وغيرها من المستجدات على مجتمعنا اليوم، ويأتي مبرر تفعيل الأنشطة المدرسية هنا من حيث كونها وسيلة مثلى للقضاء على أوقات الفراغ عن طرق نشاطات محببة للنفس، بل استثمار الفراغ في تعلم مهن أو إجادة حرف أو اكتشاف موهبة فنية أو قدرة رياضية أو غير ذلك، مما يمكن استثماره وتطويره لصالح الشباب نفسه، وهذا يستدعي أن يتنادى المخلصون إلى دعم الأنشطة الموجهة لأوقات الفراغ، وألا تقتصر المسؤولية عنها على وزارة التعليم فقط، بل كل جهة مسؤولة عن الشباب وعن توجيههم سواء كانت حكومية أو أهلية.
2- كيفية تفعيل المشاركة المجتمعية
مفهوم المشاركة المجتمعية
هي عملية تعكس رغبة المجتمع واستعداده للاندماج و المساهمة الفعالة في جهود تحسين التعليم وتطويره
أسس دعم المشاركة المجتمعية :
1- الوعي لدى أفراد المجتمع بقيمة التعليم
2- النظر للتعليم على أنه قضية أمن قومي يجب التعامل معه باعتباره مسئولية مجتمعية يجب على المجتمع كله المشاركة فيه وتطويره
3- إطلاق القدرات الإنسانية وطاقات التلاميذ وتنمية قيم الانتماء والمواطنة من خلال تحقيق تفاعل أصيل ومستمر بين أطراف المثلث : المدرسة - الأسرة - المجتمع المحلي
كيفية تفعيل المشاركة المجتمعية
مدرسة بلا أسوار ليس بالمعني المادي للأسوار‏,‏ ولكنها مدرسة متصلة عضويا بالمجتمع‏,‏ وبما حولها من مؤسسات مرتبطة بحياة الناس متصلة بقواعد الانتاج‏,‏ متصلة بنبض الرأي العام‏..‏ وقد أدت هذه النظرة للتعليم إلي ضرورة إعادة النظر في طبيعة العلاقات بين المؤسسات التعليمية‏,‏ وبين الأطراف الأخري التي تمثل فئات وتشكيلات واسعة ومتنوعة نشطة في المجتمع‏..‏ ومن بين هذه التنظيمات التي رأت المؤسسة التعليمية أن تعمل علي تطويرها وتطوير نظم إداراتها مجالس الآباء والمعلمين‏..‏
إن الشراكة المجتمعية مهمتها الأساسية تنمية التعليم بطرائق وأفكار مبتكرة باعتبار التعليم مصدرا رئيسيا لسوق العمل‏..‏ مما يتطلب مزيدا من الجهد والعطاء لتوفير المناخ الأفضل لدعم القدرة الانتاجية من خلال تعليم عصري
كيفية تطبيق اللا مركزية والاستفادة منها
مفهوم اللا مركزية
ازداد الاهتمام بمفهوم اللامركزية منذ اواخر القرن العشرين نتيجة للمتغيرا ت السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التى شهدها العالم
واللامركزية لا تعد هدفا فى حد ذاتها وانما هى فلسفة واداة تنموية تمكن البشر من المشاركة فى صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بتنمية مجتمعاتهم بما يعود عليهم بالفائدة ، فاللامركزية معنية اساسا بنقل السلطات والصلاحيات من المستويات المركزية الاعلى الى المستويات المحلية الادنى
خطوات دعم اللامركزية
1- وجود مديرين مدربين ومؤهلين ليكون عندهم جرأة اتخاذ القرار الصواب
2- تشجيع المدرسة علي وضع رؤية ورسالة لها‏
3- ‏ زيادة المرونة وسرعة اتخاذ القرارات في إدارة أمور التعليم
4- العمل الجاد الواقعي في إزالة العقبات التي قد تعترض سبيل المشاركة مع مؤسسات المجتمع‏
5- ‏ العمل علي تنمية العمل الجماعي وعمل الفريق لايجاد حالة من التناغم الداخلي‏ .‏
6- زيادة صلاحيات المدرسة واتساع رقعة المشاركة المجتمعية في اتخاذ القرار ونقل الصلاحيات الإدارية التناسقية إلي مستوي الإدارة التعليمية من خلال تجارب مبدئية من الإدارة كنماذج إرشادية
7- زيادة صلاحيات المدرسة يجب أن تحقق تمكيناً جوهرياً لإدارة المدرسة في مجالات عديدة من أهمها إدارة الوقت في اليوم الدراسي وإدارة المدرسين والمعلمين والإداريين بالمدرسة بما في ذلك الثواب والعقاب وإدارة الموارد المدرسية وإدارة المواد والروافد التعليمية وإعداد خطة تحسين المدرسة في ضوء التقويم الذاتي وإعداد موازنة المدرسة المرتبطة بالخطة والتقديم لجهات الاعتماد والجودة للحصول علي الاعتماد وتحديد متطلبات التدريب والتنمية المهنية للعاملين بالمدرسة وتقويم أداء العاملين بالمدرسة إعمالاً لنظام الكادر الخاص للمعلم وتنسيق عمليات التوجيه الفني مع الإدارة التعليمية

4- كيفية تجويد العملية التعليمية وتطويرها
تحتل مسألة التعليم في وقتنا الحاضر مكانة بارزة في معظم دول العالم، وأصبح الحديث عن التعليم اليوم حديثا عن الاقتصاد والاستثمار للعنصر البشري في عملية التنمية الشاملة للمجتمع في حاضره ومستقبله. وفي ظل الأفكار الجديدة عن التعليم والتعلم لابد لنا من وقفة صريحة نناقش فيها ما يدور في مدارسنا نظرا إلى ما تتضمنه برامج التعليم من عمليات وأنشطة وخبرات مخططة تساعد على ترسيخ قناعات ومعتقدات فكرية معينة تتصل بحياة أبنائنا على المدى البعيد وتسهم إسهاما مباشرا في تشكيل ثقافتنا الاجتماعية، وتتجسد في الواقع كممارسات، فترسم صورة الحياة المدرسية من حيث الأهداف والنتائج المتوخاة لتعليم الطلاب في المدارس. وسننطلق في معالجتنا لهذا الموضوع إلى التركيز على التعليم بين الواقع والطموح، والتعليم بين نموذجين، والرؤية الجديدة للتغيير.
بعض البرامج والمشروعات التى تساهم فى بناء شخصية الطالب
المسرح له دور فعال فى بناء شخصية الطالب
المسرح المدرسي دوره إيجابي على سلوكيات الطلاب وتكامل شخصياته وإعطائهم الثقة بالنفس لما له من خصوصية تتمثل في عرض الموضوعات المناسبة لسن الطالب والتي تستطيع صقل شخصية الطالب وتهذيبها

وانخراطها في المجتمع،والتكيف مع الحياة ومعرفة معانيها وإيجاد علاقات طردية للجانب المعرفي والحركي لتكوين معادلة الاتزان النفسي-الانفعالي) والذي يعرف في مشروعية فن المسرح(بالتطهير) إذا اعتبرنا أن المسرح بشكل عام معني بكل ذلك وهذا أمر يجب تحقيقه بشرط توافر جميع متطلبات العرض المسرحي والمسرح المدرسي عليه عبء كبير في إيجاد كل ذلك في توازن يوجده كاتب النص ومخرجه من خلال الرسالة التي يحملها الممثل،إضافة لكونه يمثل النواة الأولى والرافد الرئيس للحراك المسرحي في أي بلد خاصة في عصر كثرت فيه الكليبات والأعمال التي تحمل السذاجة المفرطة،نؤمن جميعا بوجوده
فالنشاط المسرحي موجود من ضمن أولويات إدارة النشاط الطلابي-
الموسيقى لها دور فعال فى بناء شخصية الطالب
كل الدراسات والأبحاث تؤكّد أن التربية الموسيقيّة تنمّي التوافق الحركي والعضلي لدى الإنسان، وتمرِّن الأذن على التمييز بين الأصوات على أنواعها، وتنمّي أيضاً التذوُّق الموسيقي.. مواضيع الفنون على أنواعها تنمّي إلإدراك الحسّي والقدرة على الملاحظة، وتنمية الذاكرة والقدرة على الإبداع، مما يسهِّل تلقّي وتعلّم المواد المدرسيّة. كذلك الأمر بالنسبة للتربية الرياضية فهي تقوّي الذاكرة وتنمّي الإشارات السمعيّة والبصرية والحسيّة، والرياضة هي متعة تساعد على استثمار أوقات الفراغ بشكل بناء ومثمر، وتؤثر على مبنى الإنسان الإجتماعي والنفسي.
إذاً لماذا توضع هذه المواضيع في مجتمعنا على الرفّ، علماً بأنها تشكِّل ركناً أساسياً في بناء الشخصية المستقبلية للطالب وللإنسان العربي في هذه البلاد؟!.
الألعاب تنمى شخصية التلميذ
الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا.. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال،وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم. يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرةاللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذايجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل، ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب..ولذا يجب تشجيعه على ذلك .
النشاط البدنى ينمى شخصية التلميذ
فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة
أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم.
القراءة تبنى شخصية التلميذ
والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا، ولم لا؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم (اقرأ)، قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم) فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة.

_________________
مدرســــــــتي بوكـــــــــــــــرية ...
أٌهديهـــــــــــــــــــا التــــــحية
فيــــــــــــها العــــــــــلم وفيها النـــــــور ...
مدرستـــــــي أٌحييِّــــــــــــــــــها ،،،،

:flower:


عدل سابقا من قبل احمد محجوب في الثلاثاء فبراير 28, 2012 11:31 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صبحي جلبي



عدد المساهمات : 17
05/02/2012
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم   الخميس فبراير 23, 2012 5:32 pm

موضوع رائع وجميل
بارك الله في جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مظفر العامري
عضو فعال


عدد المساهمات : 27
07/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم   الأحد فبراير 26, 2012 5:22 pm

شكرا استاذي احمد المحجوب على جهدك الطيب في اثراء العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد محجوب
مشرف منتدي
avatar

عدد المساهمات : 13
12/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم   الثلاثاء فبراير 28, 2012 11:46 am

أشكر للطلاب الكرام مرروهم وتعليقهم الرائع [

_________________
مدرســــــــتي بوكـــــــــــــــرية ...
أٌهديهـــــــــــــــــــا التــــــحية
فيــــــــــــها العــــــــــلم وفيها النـــــــور ...
مدرستـــــــي أٌحييِّــــــــــــــــــها ،،،،

:flower:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibrahim khodeir
مدير منتدى
avatar

عدد المساهمات : 114
11/01/2012
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم   الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نبني أنشطة صفية تراعي أنماط التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Bukrayahschool :: المواد الدراسية :: التربية الموسيقية-
انتقل الى: